فرحات مهني: لقد بدأ عصر الشعوب
3 participants
Page 1 sur 1
فرحات مهني: لقد بدأ عصر الشعوب
الشعوب
سعيد خطيبي
بعدما اشتهر خلال الثمانينيات بأنه مغنٍّ ملتزم رافق الروائي والباحث الراحل مولود معمّري في الدفاع عن الهوية الأمازيغية، ثم الأديب كاتب ياسين في مواجهة السلطة الأحادية، ها هو فرحات مهني يعلن مطلبه من أجل منح منطقة القبائل في الجزائر استقلالاً ذاتياً. هكذا أعلن تأليف حكومة موقتة في فرنسا في حزيران (يونيو) 2010. في كتابه الصادر بالفرنسية عن «دار ميشالون» تحت عنوان «قرن الهويات، نهاية دول ما بعد الاستعمار» يعلل أسباب القطيعة: «عدم احترام الهويات واغتصاب خصوصيات الأقليات». يحاول استقراء نصف قرن من تاريخ الجزائر، ومعوّقات مشاريع النهضة الفكرية، ويبدو متفائلاً بنهاية عصر الديكتاتوريات، مطلقاً نبوءة بداية «عصر الشعوب».
يؤسس مهني أطروحته على الواقع السياسي في الجزائر، وفشل المخطّطات الإصلاحية. «علّة الدّول الأفريقية والآسيوية المستقلة منتصف القرن الماضي لا تكمن في نوعية الحكم بل في طبيعته»، مضيفاً: «غداة الاستقلال عشريتي الخمسينيات والستينيات، لم نشهد ميلاد دول جديدة، بل دول قائمة على الإرث الاستعماري، تسير وفق سياقاته ومخلفاته».
فرحات مهني يعتبر واحداً من الأسماء الأكثر جدلية في الجزائر. اشتهر بمواقف متطرّفة أحياناً في الدّفاع عن المسألة الأمازيغية. مواقف لم تلق إجماعاً، وسبّبت له الكثير من المضايقات. ذاق مرارة السجن أشهراً طويلة إبان حكم حزب «جبهة التحرير الوطني» في الثمانينيات. أسهم في تأسيس «الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان»، و«الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل»، وعرف بتشبّثه بمطلب اعتماد اللغة الأمازيغية لغة وطنية في البلاد. مطلب تحقق عام 2001، بعد أحداث دموية اصطلح على تسميتها «الرّبيع الأسود».
يرى مهني أنّ «الدّولة الجزائرية المستقلة في 1962 تفتقد الشرعية. النظام الذي يحكمها يقوم على خدمة مصالح آنية وشخصية ونهايته صارت قريبة». وبينما شرعت الحكومة الجزائرية في إعداد احتفالية مرور خمسين سنة على الاستقلال (2012)، يقول مهني: «المفترض أن يسمّوها خمسين سنة من الديكتاتورية»، ويتوقع في كتابه نهاية قريبة لأنظمة الحكم التعسفية في كثير من البلدان العربية.
ويكتب: «بالنسبة لأبناء جيلي، بدأ النضال على الشق الثقافي، قبل الانتقال إلى الشقّ السياسي. كنا نطالب بالإقرار فقط بالهوية وباللغة الأمازيغية. حلمنا بجزائر ديموقراطية ومتعدِّدة كما دعا إليها كاتب ياسين. لكن أحداث 2001 الدموية شكلت قطيعة رمزية ونهائية مع النظام
سعيد خطيبي
بعدما اشتهر خلال الثمانينيات بأنه مغنٍّ ملتزم رافق الروائي والباحث الراحل مولود معمّري في الدفاع عن الهوية الأمازيغية، ثم الأديب كاتب ياسين في مواجهة السلطة الأحادية، ها هو فرحات مهني يعلن مطلبه من أجل منح منطقة القبائل في الجزائر استقلالاً ذاتياً. هكذا أعلن تأليف حكومة موقتة في فرنسا في حزيران (يونيو) 2010. في كتابه الصادر بالفرنسية عن «دار ميشالون» تحت عنوان «قرن الهويات، نهاية دول ما بعد الاستعمار» يعلل أسباب القطيعة: «عدم احترام الهويات واغتصاب خصوصيات الأقليات». يحاول استقراء نصف قرن من تاريخ الجزائر، ومعوّقات مشاريع النهضة الفكرية، ويبدو متفائلاً بنهاية عصر الديكتاتوريات، مطلقاً نبوءة بداية «عصر الشعوب».
يؤسس مهني أطروحته على الواقع السياسي في الجزائر، وفشل المخطّطات الإصلاحية. «علّة الدّول الأفريقية والآسيوية المستقلة منتصف القرن الماضي لا تكمن في نوعية الحكم بل في طبيعته»، مضيفاً: «غداة الاستقلال عشريتي الخمسينيات والستينيات، لم نشهد ميلاد دول جديدة، بل دول قائمة على الإرث الاستعماري، تسير وفق سياقاته ومخلفاته».
فرحات مهني يعتبر واحداً من الأسماء الأكثر جدلية في الجزائر. اشتهر بمواقف متطرّفة أحياناً في الدّفاع عن المسألة الأمازيغية. مواقف لم تلق إجماعاً، وسبّبت له الكثير من المضايقات. ذاق مرارة السجن أشهراً طويلة إبان حكم حزب «جبهة التحرير الوطني» في الثمانينيات. أسهم في تأسيس «الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان»، و«الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل»، وعرف بتشبّثه بمطلب اعتماد اللغة الأمازيغية لغة وطنية في البلاد. مطلب تحقق عام 2001، بعد أحداث دموية اصطلح على تسميتها «الرّبيع الأسود».
يرى مهني أنّ «الدّولة الجزائرية المستقلة في 1962 تفتقد الشرعية. النظام الذي يحكمها يقوم على خدمة مصالح آنية وشخصية ونهايته صارت قريبة». وبينما شرعت الحكومة الجزائرية في إعداد احتفالية مرور خمسين سنة على الاستقلال (2012)، يقول مهني: «المفترض أن يسمّوها خمسين سنة من الديكتاتورية»، ويتوقع في كتابه نهاية قريبة لأنظمة الحكم التعسفية في كثير من البلدان العربية.
ويكتب: «بالنسبة لأبناء جيلي، بدأ النضال على الشق الثقافي، قبل الانتقال إلى الشقّ السياسي. كنا نطالب بالإقرار فقط بالهوية وباللغة الأمازيغية. حلمنا بجزائر ديموقراطية ومتعدِّدة كما دعا إليها كاتب ياسين. لكن أحداث 2001 الدموية شكلت قطيعة رمزية ونهائية مع النظام
Zhafit- Admin
- Nombre de messages : 13508
Date d'inscription : 26/04/2008
Re: فرحات مهني: لقد بدأ عصر الشعوب
source:
http://www.al-akhbar.com/node/13591
http://www.al-akhbar.com/node/13591
Zhafit- Admin
- Nombre de messages : 13508
Date d'inscription : 26/04/2008
Re: فرحات مهني: لقد بدأ عصر الشعوب
l'époque des peuples commence ,mais c'est quoi encore cette connerie de ce ferhat el mahna.
Re: فرحات مهني: لقد بدأ عصر الشعوب
Fares Zeggane
Encore Ferhat! Que veut il de l'Algérie à partir de la France???
Encore Ferhat! Que veut il de l'Algérie à partir de la France???
Zhafit- Admin
- Nombre de messages : 13508
Date d'inscription : 26/04/2008
Re: فرحات مهني: لقد بدأ عصر الشعوب
Karim Chabane
Ferhat a beaucoup souffert durant son combat pour la culture et la langue des siens,il en a payé de sa chaire.Il continue à défendre sa région en restant consequent avec lui meme.On peut etre contre ses idées et ses projets mais pas d'expri...mer ne serait ce q'un brin de mépris à son égard.S'il est en France aujourd'hui,c'est parce qu'il est contraint d'y rester par les tenants du pouvoir de ton pays adoré;on a meme intervenu auprés de leurs homologues Tunisiens pour l'empecher de voir sa famille vivant en Algerie sur leur sol.Ils sont allés jusqu'à assassiner son fils.En tout cas,c'est ces gens là,les instigateurs du mal que je repugne de mon coté,pas leurs victimes.Un peu de décence Mr Zeggane!
Ferhat a beaucoup souffert durant son combat pour la culture et la langue des siens,il en a payé de sa chaire.Il continue à défendre sa région en restant consequent avec lui meme.On peut etre contre ses idées et ses projets mais pas d'expri...mer ne serait ce q'un brin de mépris à son égard.S'il est en France aujourd'hui,c'est parce qu'il est contraint d'y rester par les tenants du pouvoir de ton pays adoré;on a meme intervenu auprés de leurs homologues Tunisiens pour l'empecher de voir sa famille vivant en Algerie sur leur sol.Ils sont allés jusqu'à assassiner son fils.En tout cas,c'est ces gens là,les instigateurs du mal que je repugne de mon coté,pas leurs victimes.Un peu de décence Mr Zeggane!
Zhafit- Admin
- Nombre de messages : 13508
Date d'inscription : 26/04/2008
Re: فرحات مهني: لقد بدأ عصر الشعوب
mais pourquoi?
laic-aokas- Nombre de messages : 14024
Date d'inscription : 03/06/2011
Sujets similaires
» الجزائر لن تعترف بالكيان الصهيوني أبدا
» محمد أركون يتحدث عن مفهوم العلمانيه
» صحوة المساجد: الردّ على فرحات مهنّي
» "استفدت كثيرا من حديثي مع بوتفليقة"
» قرى أوقاس و غياب المشاريع التنموية
» محمد أركون يتحدث عن مفهوم العلمانيه
» صحوة المساجد: الردّ على فرحات مهنّي
» "استفدت كثيرا من حديثي مع بوتفليقة"
» قرى أوقاس و غياب المشاريع التنموية
Page 1 sur 1
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum